موقع حلقة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يشرفنا ان تتكرموا بالتسجيل في موقعنا و رؤية محتوى موضوعاتنا الاسلامية
موقع حلقة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يشرفنا ان تتكرموا بالتسجيل في موقعنا و رؤية محتوى موضوعاتنا الاسلامية
موقع حلقة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع حلقة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله

يشرف عليه مدرس الحلقه / فهد بن علي الخضير
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 حقوق الجار

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد يونس




المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 10/11/2013

حقوق الجار Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الجار   حقوق الجار Emptyالإثنين ديسمبر 02, 2013 4:19 am

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ.. ﻭﺑﻌﺪ:

ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺫﻛﺮ ﺍﻹ‌ﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ‌ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺫﻱ ﺍﻟﻘﺮﺑﻰ ﻭﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ، ﻣﻤﹽﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﻫﺎ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﺍﻉْﺑﹹﺪُﻭﺍْ ﺍﻟﻠﹽﻪَ ﻭَﻻ‌َ ﺗﹹﺶْﺭِﻛﹹﻮﺍْ ﺑﹻﻪِ ﺷﹷﻲْﺋﺎً ﻭَﺑﹻﺎﻝْﻭَﺍﻟﹻﺪَﻱْﻥِ ﺇِﺡْﺳﹷﺎﻧﺎً ﻭَﺑﹻﺬِﻱ ﺍﻝْﻗﹹﺮْﺑﹷﻰ ﻭَﺍﻝْﻳﹷﺘﹷﺎﻣﹷﻰ ﻭَﺍﻝْﻣﹷﺴﹷﺎﻛﹻﻴﻦِ ﻭَﺍﻝْﺟﹷﺎﺭِ ﺫِﻱ ﺍﻝْﻗﹹﺮْﺑﹷﻰ ﻭَﺍﻝْﺟﹷﺎﺭِ ﺍﻝْﺟﹹﻨﹹﺐِ ﻭَﺍﻟﺼَّﺎﺣﹻﺐِ ﺑﹻﺎﻟﺠﹷﻨﺐِ ﻭَﺍﺏْﻥِ ﺍﻟﺴَّﺒﹻﻴﻞِ ﻭَﻣﹷﺎ ﻣﹷﻠﹷﻜﹷﺖْ ﺃَﻱْﻣﹷﺎﻧﹹﻜﹹﻢْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠﹽﻪَ ﻻ‌َ ﻳﹹﺤﹻﺐُّ ﻣﹷﻦ ﻛﹷﺎﻥَ ﻣﹹﺦْﺗﹷﺎﻻ‌ً ﻓﹷﺨﹹﻮﺭﺍً} [ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ: 36].

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: " {ﻭَﺍﻝْﺟﹷﺎﺭِ ﺫِﻱ ﺍﻝْﻗﹹﺮْﺑﹷﻰ} ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﻗﺮﺍﺑﺔ. {ﺍﻝْﺟﹷﺎﺭِ ﺍﻝْﺟﹹﻨﹹﺐِ} ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﻗﺮﺍﺑﺔ".

ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﺎﻟﺠﺎﺭ، ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻥّ ﺫﻟﻚ ﺇﻧﹽﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻳﻮﺻﻴﻨﻲ ﺑﺎﻟﺠﺎﺭ، ﺣﺘﻰ ﻇﻨﻨﺖ ﺃﻧﹽﻪ ﺳﻴﻮﺭﺛﻪ» [ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ]. ﺃﻱ: ﺣﺘﻰ ﻇﻨﻨﺖ ﺃﻧﹽﻪ ﺳﻴﺠﻌﻞ ﻟﻪ ﻧﺼﻴﺒﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺮﺍﺙ ﻭﻳﺪﺧﻠﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻮﺭﺛﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵ‌ﺧﺮ، ﻓﻠﻴﺤﺴﻦ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﺭﻩ» [ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ].

ﺣﺪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ:
ﻳﻄﻠﻖ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﻼ‌ﺻﻖ ﺩﺍﺭﻩ ﺩﺍﺭﻙ، ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺻﻖ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺩﺍﺭﺍً، ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻓﻘﺎﻝ: "ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺩﺍﺭﺍ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺧﻠﻔﻪ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻪ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﻳﺴﺎﺭﻩ". (ﺍﻷ‌ﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ).

ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥّ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻓﻬﻮ ﺟﺎﺭ.

ﻭﻗﻴﻞ: ﺇﻥّ ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻣﻌﻚ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻬﻮ ﺟﺎﺭ.

ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺟﻮﺍﺭﺍً، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻟﹷﺌﹻﻦ ﻟَّﻢْ ﻳﹷﻨﺘﹷﻪِ ﺍﻝْﻣﹹﻨﹷﺎﻓﹻﻘﹹﻮﻥَ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻓﹻﻲ ﻗﹹﻠﹹﻮﺑﹻﻬﹻﻢ ﻣَّﺮَﺽٌ ﻭَﺍﻝْﻣﹹﺮْﺟﹻﻔﹹﻮﻥَ ﻓﹻﻲ ﺍﻝْﻣﹷﺪِﻳﻨﹷﺔِ ﻟﹷﻨﹹﻎْﺭِﻳﹷﻨَّﻚَ ﺑﹻﻬﹻﻢْ ﺛﹹﻢَّ ﻟﹷﺎ ﻳﹹﺠﹷﺎﻭِﺭُﻭﻧﹷﻚَ ﻓﹻﻴﻬﹷﺎ ﺇِﻟَّﺎ ﻗﹷﻠﹻﻴﻼ‌ً} [ﺍﻷ‌ﺣﺰﺍﺏ: 60] ﻣﻤﹽﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ ﺣﺪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ.

ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺠﺎﺭ:
1- ﺃﻥ ﻳﺴﻤﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﺠﺎﺭﻩ ﺑﻐﺮﺯ ﺧﺸﺒﻪ ﻓﻲ ﺟﺪﺍﺭﻩ، ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥّ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﻻ‌ ﻳﻤﻨﻊ ﺟﺎﺭ ﺟﺎﺭﻩ ﺃﻥ ﻳﻐﺮﺯ ﺧﺸﺒﻪ ﻓﻲ ﺟﺪﺍﺭﻩ. ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ: ﻣﺎ ﻟﻲ ﺃﺭﺍﻛﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻌﺮﺿﻴﻦ؟! ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻷ‌ﺭﻣﻴﻦ ﺑﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻛﺘﺎﻓﻜﻢ» [ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ].

ﻭﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺣﻤﻠﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺪﺏ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﻭﺑﺮ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯ ﻟﻪ ﻭﺍﻹ‌ﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻴﻪ، ﻣﺴﺘﺪﻟﻴﻦ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻻ‌ﻳﺤﻞ ﻣﺎﻝ ﺍﻣﺮﻯﺀ ﻣﺴﻠﻢ ﺇﻟﹽﺎ ﻋﻦ ﻃﻴﺐ ﻧﻔﺲ ﻣﻨﻪ» [ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ].

2- ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﻫﺪ ﺟﻴﺮﺍﻧﻪ ﻭﻳﻄﻌﻤﻬﻢ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﺇﻥ ﺭﺃﻭﻩ ﺃﻭ ﺷﻤﻮﺍ ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ، ﻭﻳﻄﻔﺊ ﺟﻮﻋﻬﻢ ﺇﻥ ﻋﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻌﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: «ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ ﺇﺫﺍ ﻃﺒﺨﺖ ﻣﺮﻗﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻣﺎﺀﻫﺎ، ﻭﺗﻌﺎﻫﺪ ﺟﻴﺮﺍﻧﻚ» [ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ].

ﻭﺭﻭﺕ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥّ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ: «ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﺬﻱ ﻳﺸﺒﻊ؛ ﻭﺟﺎﺭﻩ ﺟﺎﺋﻊ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺒﻪ» [ﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ].

3- ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻷ‌ﻗﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻣﺼﺪﺍﻗﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺳﺄﻟﺘﻪ : "ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥّ ﻟﻲ ﺟﺎﺭﻳﻦ، ﻓﺈﻟﻰ ﺃﻳﹽﻬﻤﺎ ﺃﻫﺪﻱ؟"، ﻗﺎﻝ: «ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺮﺑﻬﻤﺎ ﻣﻨﻚ ﺑﺎﺑﺎ» [ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ].

ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻥّ ﺍﻷ‌ﻗﺮﺏ ﻳﺮﻯ ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻴﺖ ﺟﺎﺭﻩ ﻣﻦ ﻫﺪﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻴﺘﺸﻮﻕ ﻟﻬﺎ، ﺑﺨﻼ‌ﻑ ﺍﻷ‌ﺑﻌﺪ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻷ‌ﻗﺮﺏ ﺃﺳﺮﻉ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﻟﺠﺎﺭﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻤﺎﺕ ﻭﻻ‌ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ.

ﻛﻤﺎ ﺃﻧﹽﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻬﺪﻯ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻻ‌ ﻳﺴﺘﻘﻠﻪ ﻭﻳﺤﺘﻘﺮﻩ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﻠﻴﻼ‌ً ﻭﻷ‌ﺟﻞ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻋﻨﻪ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: «ﻳﺎ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺎﺕ، ﻻ‌ ﺗﺤﻘﺮﻥ ﺟﺎﺭﺓ ﻟﺠﺎﺭﺗﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻓﺮﺳﻦ ﺷﺎﺓ» [ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ].
ﻭﺍﻟﻔﺮﺳﻦ: ﻋﻈﻢ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﻠﺤﻢ، ﻭﻫﻮ ﺧﻒ ﺍﻟﺒﻌﻴﺮ ﻛﺎﻟﺤﺎﻓﺮ ﻟﻠﺪﺍﺑﺔ.

4- ﺃﻥ ﻳﻌﻴﻨﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻌﺎﻥ ﺑﻪ.

5- ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺿﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻘﺮﺿﻪ.

6- ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩﻩ ﺇﺫﺍ ﻣﺮﺽ.

7- ﺃﻥ ﻳﻬﻨﺌﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﺧﻴﺮ.

8- ﺃﻥ ﻳﻌﺰﻳﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺑﺘﻪ ﻣﺼﻴﺒﺔ.

9- ﺃﻥ ﻳﺘﺒﻊ ﺟﻨﺎﺯﺗﻪ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ.

10- ﺃﻥ ﻻ‌ ﻳﺴﺘﻄﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﻓﻴﺤﺠﺐ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺇﻟﹽﺎ ﺑﺈﺫﻧﻪ.

11- ﺇﻥ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﻓﻠﻴﻬﺪ ﻟﻪ ﻣﻨﻬﺎ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ: "ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﹽﻪ ﻟﻴﺲ ﺣﻖ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ ﻛﻒ ﺍﻷ‌ﺫﻯ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻷ‌ﺫﻯ، ﻭﻻ‌ﻳﻜﻔﻰ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻷ‌ﺫﻯ ﺑﻞ ﻻ‌ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻓﻖ ﻭﺇﺳﺪﺍﺀ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن الدسوقي

عبدالرحمن الدسوقي


المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 14/11/2013
العمر : 23
الموقع : بريدة حي الصفراء

حقوق الجار Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الجار   حقوق الجار Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:09 am

يجب على كل مسلم احترامه لجاره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://king_142010@yahoo.com
محمد.ايمن




المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

حقوق الجار Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الجار   حقوق الجار Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 11:43 am

موضوع مهم فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/u/0/111049117689589375921
عبدالرحمن الدسوقي

عبدالرحمن الدسوقي


المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 14/11/2013
العمر : 23
الموقع : بريدة حي الصفراء

حقوق الجار Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الجار   حقوق الجار Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 1:23 pm

ولا يجب علينا التهاون فيه فيدخلنا الى المعاصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://king_142010@yahoo.com
محمد.ايمن




المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

حقوق الجار Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الجار   حقوق الجار Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 5:55 pm

صحيح فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/u/0/111049117689589375921
عبدالرحمن الدسوقي

عبدالرحمن الدسوقي


المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 14/11/2013
العمر : 23
الموقع : بريدة حي الصفراء

حقوق الجار Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الجار   حقوق الجار Emptyالسبت ديسمبر 07, 2013 11:23 am

شكرا على رايك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://king_142010@yahoo.com
محمد.ايمن




المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 06/11/2013

حقوق الجار Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الجار   حقوق الجار Emptyالسبت ديسمبر 14, 2013 10:57 am

عفوا ياعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/u/0/111049117689589375921
 
حقوق الجار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقوق الوالدين في الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع حلقة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله  :: الفئة الأولى :: أروع المشاركات-
انتقل الى: